تسدسد احتياجات الأطفال في (بدايه المرحله الابتدائية)
أولا سن ست وسبع سنوات النمو الجسدى:-
في بدايه المرحله الابتدائيه يتحرك الأطفال باستمرار وهم غير قادرين على الجلوس هادئين لفترة تزيد عن بضع دقائق قليله لذلك سيصاب المعلمون بالإحباط إإذا توقعوا من هؤلاء الأطفال أن يتصرفوا بصورة سليمه خلال درس طويله أو طوال سلسله من الأنشطة الي يستخدم فيها القلم والورق وهم جالسون على المكتب فحيث أنهم يمرون بمرحله تطوير قدرتهم على التحكم في مجموعات العضلات الكبيره فأنهم يكونون حقيقه غير قادرين على الحركه ببطء .
وهكذا فإن الوسائل التعليميه المليئه بالحركة والنشاط هي أمر ضروري في فصلك بالنسبه للسنه الأولي والثانيه من المرحله الابتدائية . يحتاج هؤلاء التلاميذ الى حجرة واسعه لكى يتحركوا فيها بحريه والى تغييرات متعدده في مجلات التركيز .قم بتغيير ايقاع الدرس وخلفيات المكان الذى تعلم فيه أطفالك غير طريقه جلوسهم بطريقه مستمرة.
ثانيا سن ست وسبع سنوات النمو الذهني:-
الأطفال في سن ست وسبع سنوات مغامرون وفي الحقيقه أن الأطفال في هذا السن يتعلمون أساسا عن طريق التجربه والأكتشافات وهذا سبب آخر في أن الوسائل التعليميه المليئه بالحركة والنشاط هي الوسائل المفضله بالنسبه للاطفال في هذا السن قم بتصميم فصولك لتقديم مختلف أنواع الانشطه التي تناسب اهتماماته وقدراته وأسمح للتلاميذ بأن يقوموا باختبارات عن نوع الأنشطه التى يقمون بها وكلما زادت المغامرة والروح الاستكشافيه التى تدخلها في برنامج دروسك كلما زادت رغبه التلاميذ في المشاركه وهكذا سيظل انتباههم محصور فيما يقومون به من نشاط وستتجنب أنت مشاكل عدم الأنضباط
فى السنه الأولى والثانيه من المرحله الابتدائية تتطور بسرعه مهارات الأطفال في الأستماع لكن لاتنخدع بأن مدى انتباههم وتركيزهم يزداد كثيراً أيضا فهو لايزال يتراوح ما بين ست الى ثمانى دقائق فقط بينما تميل البنات لأن يكون لديهن مدي انتباه اطول من الأولاد.
التعلم عن طريق السمع يبدأ مع بدايه سنوات المرحله الابتدائيه وسنجد هؤلاء الأطفال مؤهلين أكثر للتعامل مع التعليمات الشفهيه وللمشاركة في أوقات الأسئله والإجابات. كما تتسع أيضاً مهارات الحديث بسرعه فى هذا السن ومرة أخري تميل البنات لأن تكون لديهن مهارات في الحوار أكثر من الأولاد .
الأطفال فى هذا السن يبدؤن في تعلم القراءة فمعظمهم أو جميعهم لا يزالون يتهجون الكلمات فعندما يطلب من أحد التلاميذ أن يقرأ بصوت مرتفع سيجد بقية الأطفال صعوبه فى متابعه كلمه بكلمه وهكذا فإن الملل الذي ينتج عن ذلك عادة ما يسبب العصبيه وبعض مشاكل الأنضباط الأخري وعندها قد يشعر الطفل الذي يقرأ بالتهديد فيسيء التصرف لكى يهرب من الحرج فأفضل شيء أن تتجنب القرءة المنفرده للأطفال وبدلاً من ذلك يمكنك أن تقوم أنت بالقرءة بينما يتابع معك التلاميذ
تذكر أن هؤلاء التلاميذ يفكرون بطريقه حرفيه فمن المهم أن تعطى التعليمات والإرشادات بكلمات واضحه يفهمها الأطفال بسهوله كما أن العواقب يجب أن تكون فوريه وعمليه حيث أن هؤلاء الأطفال مثلهم مثل الأطفال في سن الحضانه لديهم مفهوم محدود جداً للوقت فما يحدث( هنا والآن) هو ما يوجد حقاً بالنسبه لعقول الأطفال في السنه الاولي والثانيه الابتدائية.
يستطيع الأطفال فى سن ست وسبع سنوات ان يتعلمو الترانيم بحسب اللحن وأن يقوموا بالتصفيق الإيقاعي المصاحب لذلك تصبح الموسيقي أكثر امتاعاً من ذى قبل.
ثالثا سن ست وسبع سنوات النمو العاطفي:-
يرغب الأطفال في سن ست وسبع سنوات في مصادقه الكبار فأحتياجاتهم الأجتماعيه والعاطفيه يتم تسديدها بأفضل طريقه عم طريق تواجد فريق عمل ثابت من المعلمين والمساعدين في الفصل
أن نوعيه العلاقات بين المعلم والتلميذ تؤثر بشده على هؤلاء الأطفال فهم يحتاجون أن يفهمهم احد وأن يتكون لديهم شعور صحي بقيمه وتقدير الذات في الصداقه مع معلم بالغ ذو شأن
أعمل على أن تنادى تلاميذك بالأسم وأن تعرف ما يحبونه وما يكرهونه واهتماماتهم الخاصه المميزة.
شجع تلاميذك في هذا السن على ان يبذلوا أقصي جهدهم وألا يحبطوا لعدم كمالهم
كن حذراً ألا تقوم بمقارنات بين أعمال التلاميذ وبعضهم البعض وتجنب الأشارة الى الأخطاء أو الى أوجه القصور أمام المجموعه كلها احذر أيضا من أن تظهر نماذج لأعمال فنيه قام بها كبار بالغون لأن هؤلاء الأطفال سيقارنون بينها وبين ما يقومون هم به وسينتهى بهم الأمر بأن يصبحوا غير راضين عما صنعوه.
الأطفال في بدايه المرحله الابتدائيه كثيرا ما يعبرون عن مشاعرهم بصورة بدنيه بقليل من التحكم فكن مستعدا لأن تنتحى جانبا بالطفل الذي خرجت مشاعره عن السيطرة وساعده أن تعرف على مشاعرة التى تسبب له السلوك غير
ومن الأفضل أن تتجنب الانشطة التى تبدو ان بها نوع من المخاطرة –أو اى شيء يمكن أن يجعل الطفل يبدو غبياً أمام زملائه في الفصل أترك هذه الأنشطة ليقوم بها الأطفال على اساس تطوعى فبعض من تلاميذك المرحين الذين يستمتعون بجذب الانتباه والذين سيشعرون بالأمان سيرغبون في الضحك على انفسهم وسيقمومون بهذه الأنشطة جيداً ولكن معظم الأطفال الآخرين ممن هم في السابعه سيمتنعون عنها .
رابعا سن ست وسبع سنوات النمو الأجتماعى:-
توقع أن يطالب الأطفال في سن ست وسبع سنوات بأن يكونوا اولا فى كل شيء (ليكونوا أول)ا هو شيء شديد الأهميه بالنسبه لهم فالأطفال في هذا السن يجدون صعوبه في الالتزام كل بدورة ويحتاجون فرص لممارسه هذه المهارة الاجتماعيه عليك أن تدرك أنك تحتاج أن تكرر الانشطة حتى يمكن لعدد كبير من الأطفال أن يكونوا "الأوائل" فيها وتكرار الأنشطه يعطى الأطفال أمانا ويعطيهم الأمل بأن دورهم سياتى ليكونوا الأواتل ويساعدهم على تعلم المشاركة.
تحتاج أن تساعد تلاميذك في الصف الأول والثانى الابتدائي أن يراعوا مشاعر الأخرين فبينما يكونوا كثيرا غير حساسين لمشاعر أقرانهم نجدهم يميلون الى الحساسيه الزائده تجاه كونهم هم شخصيا مقبولين خاصه بين زملائهم.
يمكن للمعلمين أن يتجنبوا كمّاً كبيراً من مشاكل التفاعلات الشخصيه عن طريق تقليل أو استبعاد الأنشطة التنافسيه تماما في الفصل.فمعظم هؤلاء الاطفال يجدون التنافس أمراً يشكل تهديداً بالنسبه لهم وهم لا يتأقلمون جيداً مع الخسارة وفى الحقيقه فإن أغلب الاطفال في بدايه المرحله الأبتدائيه يكونون ضعفاء جداً تجاه الخسارة ،فلا تقم أبداً بوضع التلاميذ في خط أن يخسروا مرة ومرات ..
الشيء الرائع أن معظم التلاميذ يستمتعون بالأنشطة التعاونيه فهى تبنى مهارات الحياه الواقعيه التى ستفيد التلاميذ حتى في حياتهم كبالغين فيحتاج التلاميذ أن يتعلموا كيف يعملون معاً وكيف يستمعون لكل شخص وكيف يقبلون قررات الجماعه وكيف يلعبون أدوارا مختلفه داخل المجموعه كل شخص يستمتع بالشعور بالصداقه والإنجاز الذي توفره الأنشطة التعاونيه وسوف تجعل فصلك أكثر سعاده وأكثر أمناً بالنسبه لتلاميذك عندما تقلل من المنافسه وتركز على التعاون.
عليك عندما تقوم بتقويم طفل بأن تبدأ تصيغ اسئلتك من وجهه نظر الطفل :كيف ستشعر اذا ....؟كما سيستفيد الأطفال ايضاً من ان تناقش معهم في الفصل كيف يبدو الشخص الذي يحترم الأخرين وكيف يتحدث الشخص الذى يحترم الأخرين".
خامسا سن ست وسبع سنوات النمو الروحى:-
يواجه الأطفال في سن ست وسبع سنوات صعوبه في استيعاب المفاهيم الموجرده والرموز – بما في ذلك التعبيرات الدينيه فعندما تعلمهم عن مفاهيم صعبه مثل العشاء الربانى والمعموديه فعليك أن تعرف أن غالبيه الأطفال في هذا السن لن يتمكنوا من استيعاب هذه المفاهيم في جلسه واحده قدم دروسك بقدر الإمكان باستخدام "اليدين" فمثلا عندما تقوم بالتعليم عن الغفران دع الأطفال يلطخون أيديهم ثم يغسلون بالماء والصابون وبينما تقوم بتجفيف أيديهم قل لهم " الله يحبكم ويسامحكم " قدم المفاهيم الصعبه عن طريق تبسيطها الى اكثر مستوى مادى ملموس وأعلم أن ترديد الأطفال لِماَ يسمعونك تقوله لا يعنى أنهم يفهمون فكن صبوراً . اسمح للأطفال بوقت يعالجون فيه الأفكار داخل أذهانهم.
في السنوات الأبتدائيه المبكرة يمكن أن "يتعلق" تركيز الأطفال بسهوله على موضوع محدد في قصه أو موقف ما فكن حذرا بشأن إدخال مفاهيم صعبه أو تفاصيل زائده في قصتك الكتابيه فربما يثبت الأطفال تركيزهم على هذه النقاط ويتوقفون عن الأستماع ويفقدون انتباههم لبقيه القصه
يحب الأطفال في الصف الأول والثانى الأبتدائي القصص الكتابيه المليئه بالحركة والحوار وهم يستمتعون بالمشاركة الحيه في القصص التى تثير خيالهم ولكنهم يواجهون صعوبه عندما لا تسير الأمور في القصه بطريقه "عادله" فإذا بدا الأطفال مضطربين أو متضايقين من نهايه قصه كتابيه فخذ وقتا لكى تشرح لهم أنه حتى لو بدت الأمور غير عادله عند هذه المقطه فإننا نستطيع دائما أن نثف في الله لكي يجعل الأمور تتحول الي الصواب في النهايه.
الأطفال في هذا السن يستقون فهمهم لإلهنا المحب الرحيم بصورة كبيره من عالقاتهم بوالديهم لذلك ستحتاج أن تبذل جهداًلكي تتعرف على أسر هؤلاء التلاميذ فإذا كان والد أحد الاطفال يهين زوجته وأطفاله ولايبالى بهم فسيصاب هذا الطفل بافحباط والإرتباك عندما يخبره المعلم عن محبة الله كإلهنا المحب . قد يتحول غضب هذا الطفل تجاه والده نحو المعلم وفي النهايه نحو الله. والنعمه . اشرح لهذا الطفل تدريجيا ان الله لايتركنا ابداً وانه يحبنا مهما كنا وانه لايوجد ما يمكن أن يفصلنا عن محبه الله.
مرثا خليفة