تسديد احتياجات الأطفال في سن ( تعلم المشي وحتى العامين)
أولا النمو الجسدي:-
عندما يتمكن الصغار أخيرا من التحرك بمفردهم فإن العالم كله يصبح ملعباً لهم فلقد برمج الله الأطفال في سن (الحبو) أو المشي على أن يتحركوا ويستكشفوا ويجربوا كل شيء يقع قي طريقهم.
فالأثاث في فصل مدارس الاحد لهذا السن يجب ان يتم اختيارة بعنايه وحذر فالأطفال في سن المشي لا يكون لديهم إلا القليل من الخوف من الخطر وهم يحبون أن يتسلقوا الدرجات والمقاعد بمفردهم وإن إزاله الكراسي والأثاث الذي يمكن للأطفال أن يتسلقوه ويتعرضوا للخطر والأشياء الأخرى التى يمكن أن تتقلب عندما يتسلقها الصغير ستزيد من الأمان في فصلك- قم بتغطية مقابس الكهرباء قم بتخزين الالعاب التى ستخدمها الأطفال في أرفف منخفضه ومفتوحه حتى يمكن للاطفال أن يجدوها ويعيدوها الى أماكنهم بحسب اختيارهم.
عندما يكون الصغار في الكنيسه لفترة طويله متصله يمكنك أن تقوم بتسديد احتياجاتهم الجسديه عن طريق تقديم وجبات خفيفه أو تدريبات بدنيه في الخارج.
ثانيا النمو الذهنى:-
يستخدم الاطفال الصغار جميع حواسهم بأقصي حد في اكتشافهم للعالم الذي يحيط بهم لذلك يجب أن نخطط لتعليم الصغار بأفضل وسيله يمكن أن يتعلموا بها فهم يحتاجون( أن يروا ويلمسوا ويشموا ويتذوقوا ويسمعوا)
أسمح لهم بوقت كبير للاستكشاف – فلا تتعجلهم في الانتقال من نشاط لاخر.
يتراوح مدي انتباه الطفل في هذا السن الى حوالى دقيقتان والمعلم الذى يحاول ان يروي قصه كتابيه تستمر لمده عدة دقاتق سيكتشف أن الله خلق في اجسامه الاطفال الصغار شيئا يحثهم على الحركه والتململ .
الصغار قي سن المشي يعتبرون الحركه حياتهم واللعب هو عملهم وأكثر من اى سن أخر يعمل عقل وجسم الطفل معا لكى يتعلم من خلال الحركه والنشاط واللعب التخيلي احرس على استخدام اللعب التى تساعد الصغار على التعلم باستخدام العين و اليد معاً.
ثالثا النمو العاطفى:-
1- الأطفال في هذا السن لا يتكيفون بسهوله علي المناظر والأماكن الجديده .
2- الأشياء المحيطه بالأطفال والتى تكون مألوفه لديهم والمدرسين المعروفين لهم فى مدارس الأحد كل هذا يعزز لديهم الشعور بالأمان ،
3- هؤلاء الصغار كثيراً ما يعكسون الحاله العاطفيه للأشخاص الذين حولهم لذلك يحتاج معلمهم أن يكون لديهم روح لطيفه وهادئه
4- تذكر أن الصغار يعبرون عن مشاعرهم وأفكارهم فى لعبهم فعليك أن توفر للأطفال أنشطه مفتوحه يمكن من خلالها أن تعرف ما يدور داخل رؤوس الاطفال
رابعا النمو الأجتماعى:-
1- هؤلاء الصغار يقلدون مثل القطط فإذا خلع واحد ممن في الفصل حذاءه سيفكر الاطفال أنهم من الأفضل أن يجربوا ذلك هم أيضاً ،لذلك على المعلم الحكيم أن يتأكد أن جميع العاملين معه في الفصل يعكسون باستمرار نموذجاً يحتذي للسلوك القويم عليك أن تفهم ان الأطفال في هذا السن يجب أن يتعلموا باستمرار ما هو السلوك المقبول فكن مستعداً لتكرار القوانين وأعد توجيه الأطفال دائماً بصورة ايجابيه أثناء وقت الفصل.
2- الأطفال فى هذا السن يتعدون على أنشطة ألعاب الأطفال الآخرين ويظهرون سلوكاً أنانياً أو تسلطياً فهم أساساً ينشغلون في اللعب كل منهم بمفرده وتعتبر هذه واحدة من المراحل العديدة التى صممها الله لكي يساعد الأطفال على تعلم الأستقلالية .
خامسا النمو الروحي:-
1-المفاهيم الكتابيه الأساسيه للأطفال فى هذا السن هي : الله يعتني بك " و "الله الذي خلق كل الاشياء"
2- ابنى داخل فصلك أوقات منتظمه لاهتمام الشخصى والاحتضان فأهتمامك لن يساعد فقط على أن يتصرف الصغار بصورة أفضل ولكنه سيخلق للأطفال بطريقه فعاله صورة ليسوع كالشخص الذي يعتني بكل منهم
3- لكي يتصرف الأطفال بأفضل صورة ممكنه فإنهم يحتاجون كماً كيراً من اهتمام الكبار ويحتاجون للمدح وللتشجيع
واخيرا كن على استعداد لأن تمشي على يديك وركبيتك مثل هؤلاء الأطفال لكى تكتشف العالم معهم!
وللحديث بقية.....
مرثا خليفة