تسديد أحتياجات الأطفال في( سن ما قبل المدرسة)
اولا النمو الجسدي:
1- يبدأ الأطفال في سن ما قبل المدرسه في استخدام العضلات الصغيره لأيديهم وهم يستمتعون بأن تعطى لهم الفرص لكي يرسموا ويقصوا الأشكال . ففي سن الرابعه يحظى الأطفال بقدر معين من التحكم في المهارات الحركيه الدقيقه ويستمعون باستخدام المقص مرات أكثر( مقاصات خاصه لهذا السن) .
2- النجاح يؤدي الى السلوك الجيد لذلك تأكد من أن الأعمال الفنيه لا تحبط أطفالك ففي هذا السن يجب أن يسمح للأطفال بأن يقوموا بمعظم اعمال القص الخاصه بهم ،أساساً على الرسوم المحدده سابقاً بخطوط غليظه مستقيمه و تجنب التفاصيل الصغيرة والرسوم التى يكثر بها الانحناءات سيشعر الأطفال بالرضا والتحفز للإبداع أكثر إذا لونوا على أوراق بيضاء فارغه.
3- إحدي سمات الأطفال في هذا السن والتى تعمل على إثارة اعصاب المعلمين هو ميلهم للصخب ولإثارة الضوضاء يقول بعض المعلمين " أن الاطفال في سن ما قبل المدرسه لهم نوع واحد فقط من الصوت- الصوت الذي لا يمكن استخدامه داخل الغرف المغلقه! لذلك ستحتاج أن تساعدهم على خفض مستوى صوتهم .أجذب انتباههم لصوتك أنت الهادىء المنخفض لكي تظهر لهم علو الصوت المناسب للحديث به في الفصل.
ثانيا النمو الذهنى:-
1- يبدأ الأطفال في سن الرابعه قراءه الصور فهم يتمتعون بمطالعه مختلف أنواع الكتب وبتأليف قصص تتمشي مع الصور إن لديهم خيال رائع {وتميل قصصهم لأن تكون مليئه بالمبالغات} لذلك كن حذرا لئلا تفترض أنهم يكذبون بل بدلا من ذلك أمدح عبقريتهم الخلاقه وهنئهم على اختراع قصص رائعه
2- ساعد الأطفال علي التفريق بين الخيال والحقيقه فعندما يروي هؤلاء الأطفال قصصاً يكون من الصعب على البالغين أحيانا أن يميزوا بين ما هو حقيقي وما هو خيالى .
3- وضح للأطفال أن قصص الكتاب المقدس هى "حقيقية فعلاً" بينما قصص الابطال الخارقين مثل spider man)) هى مجرد قصص مصطنعه
4- يشارك الاطفال فى هذا السن في الانشطة خلال مدي انتباههم فمتنوسط مدي انتباههم مجرد ثلاث لأربع دقائق فقط لكن هذا لايعنى اننا لا نستطيع أن نحكى لهم قصه كتابيه في عشر دقائق . ولكى نبقى الأطفال مشاركين في نشاط واحد قم بتغيير مجال التركيز أثناء النشاط { فوسائل الايضاح والأسئله والحركه والمشاركة الإيجابيه} يمكنها جميعاً ان تجذب انتباه الطفل الى أبعد من الحدود القصيره لمدى انتباههم الأساسي.
5- يشتهر الأطفال في هذا السن بسؤال "لماذا" وعلينا كمعلمين ان نكونوا صبورين مع هذه العقول المتسائله { لأن الأجابه على الاسئله في هذه المرحله سيكون لها تأثير مباشر على رغبه الأطفال في طرح الأسئله عندما يصلون لمرحله المراهقه المبكرة وإحدى الوسائل لتحفيز عقل الطفل}
6- يفتقر الأطفال في هذا العمر للمهارات والمفرادات اللغويه التى تجعلهم يتحاورون ،لذلك فإنهم يحتاجون منك أن تستمع إليهم بصبر لكى تساعدهم على توصيل أفكارهم. كثيرا ما ستسمع الطفل في سن الرابعه يقول: لا أعرف" بينما هو في الحقيقه يعرف ولكنه لا يعرف أنه يعرف . فالأطفال في هذا العمر يختزنون المعلومات بمعدل لا يصدق . ولكن هذه المعلومات لا تكون منظمه ومصنفه تماماً فإذا كنت تسأل سؤلاً يعرف الطفل إجابته حقاً فساعده بالقول نعم " أعتقد أنك تعرف ،أتذكر عندما تحدثنا عن كذا ... وكذا؟"فهذه العبارة البسيطه كثيرا ما توجه عقل الطفل للمعلومات التى لديه بالفعل ، ولكنه لم يكن يستطيع استرجاعها مع ذلك.
7- يمكن للأطفال في سن ما قبل المدرسه أن يتبعوا الارشادات والتعليمات البسيطه عندما تقدم لهم ما لايزيد عن اثنين أو ثلاثه في نفس الوقت . أعط تعليماتك في جمل قصيرة ثم انتظر أن يستجيب الأطفال ويقوموا بخطوه أو اثنين قبل أن تعلن التعليمات الجديده. أمدح وشجع تلاميذك على إتمامهم كل خطوه بصورة كامله فإذا بدا على الأطفال الإحباط و" المشاكسه قم بفحص سريع لنفسك:هل تعليماتى واضحه ؟ هل اطلب منهم القيام بالكثير من الأشياء في وقت واحد؟ هل أقدم لهم توجيهاً وتدريبا كافيا حتى يستطيعوا أن يتقدموا من المهمه بثقه؟
8- يتعلم الأطفال في سن ما قبل المدرسه اساسا عن طريق نموذج ومثال البالغين لذلك فالمعلمين الحكماء يجسدون نموذج السلوك الذي يرغبون من الأطفال ان يقلدوه. فإن كان يجب على الأطفال أن يجلسوا على الأرض أثناء حكايه القصه فيجب على البالغين أن يجلسوا هم أيضاً على الارض . وإن كان يجب على الأطفال أن يجلسوا بهوء بدون كلام أثناء حديث المعلم فيجب على المساعدين الموجودين في فصولنا ان يفعلوا ذلك أيضاً.
ثالثا النمو العاطفي :-
1- فإن الأطفال في سن ما قبل المدرسه يدخلون دائرة "التعلق بالاخرين" وهم يرغبون على وجه الخصوص في إرضاء الكبار . فهم يحبون ان يقوموا بمساعده المعلم ، لذلك قدم لهم كما وفيرا من الفرص لكي يكونوا "معاونى " الفصل.
2-إن لديهم احتياج قوي للتقدير ،لذلك تأكد من أنك تقدم لهم الشكر خصيصا"ً لأجل معاونتهم ولطفهم" الأطفال الذين يتحملون مسئوليه أمورهم الشخصيه يشعرون بالرضا عن أنفسهم وعما قدموه وساهمو به في الفصل . وبالطبع سيؤدي رد فعلهم الإيجابي تجاه انفسهم لسلوك أفضل.
3-في هذه المرحله من النمو ،يعبر الأطفال عن المشاعر بحريه وبشده فالطفل يمكنه أن ينتقل من الأبتسامه الى الصراخ في لمح البصر .
4-يحتاج الكبار أن يقدموا للأطفال نموذجاً مناسباً للاستجابات العاطفيه .فهؤلاء الأطفال مثل المريا- انهم غالبا ما يعكسون تماما ما يروه . فالطفل ذو الأربعه أعوام الذي يري والدته وهى قلقه سيصل الي الفصل وهو يعكس خوف وقلق والدته . والمعلم الخالى من الهموم عامة سيكون لديه تلاميذ أكثر حريه من القلق.
رابعا النمو الأجتماعي:-
توقع من الأطفال في هذا السن أن ينشغلوا بلعب " متوازى" فالطفلان قد يلعبا جنبا الى جنب ولكن بقليل من التفاعل الحقيقي.( من الأفضل في هذا السن أن تكون هناك لعب كثيره من نفس النوع) فالمشاهد العادي قد يعتقد أن الأطفال معاً بينما هم فى الحقيقه يقومون بأنشطه مماثله بجانب بعضهم البعض.
ورغم أنهم يشاركون ببعض الأشياء مما لديهم في هذا السن إلا ان الأطفال في سن ما قبل المدرسه لا يزالون بالطبيعه متمركزون على أنفسهم فلا نتوقع منهم أن يكونوا غير أنانيين مهما رغبنا في ذلك(فتسود عليهم الانانيه) فتلاحظ هذه الكلمات عل لسانهم "مامتى ,لعبتى ,بتاعتى و........"تدل على حب الامتلاك
خامسا النمو الروحى:-
القدوة هى أمر مهم لتعليم الأطفال المفاهيم الكتابيه .يحتاج الأطفال للتدريب على التفاعل مع الحقائق الكتابيه وتطبيقها فإذا كان طفل يتعامل مع طفل أخر بطريقه غير طيبه فتوقف واستغل لحظه التعليم ،انفرد بالطفل جانباً وبهدوء دعّم الحقيقه الكتابيه بأن الله يريدنا ان نحب بعضنا البعض وأننا نظهر هذه المحبه بأن نكون لطفاء نحو بعضنا البعض اسأل الأطفال كيف يمكنهم أن يظهرو نحو الطفل الذي جرح مشاعره هذه هى الدروس التى ستظل عالقه في ذهن الأطفال بعد أن ينتهي الفصل ( الدرس) بوقت طويل.
مرثا خليفة