سفر اللاويين
سفر اللاويين المرشد لشعب الله ليعرف كيف يعبد ويطيع ويخدم الله القدوس، فشركتنا مع الله من خلال تقديم الذبيحة والطاعة توضح قداسة الله المتناهية في العظمة كما قال في (19: 2): " كلم كل جماعة بني إسرائيل وقل لهم تكونون قديسين لأني قدوس الرب إلهكم".
ويركز سفر اللاويين علي عبادة الله وسلوك الشعب في طريق الله- وكيف يمارس شعائره
التسمية:
سمى هذا السفر فى الاصل العبرى " ويقرا " والتى تعنى " ودعا " ( لا 1 : 1 ) بينما سمى فى الترجمه السبيعينيه باسم اللاويين لان موضوع السفر الاشمل هو اللاويين
كاتب السفر:
1- مع أن اسم الكاتب لم يذكرفى السفر الا أن لغة السفر والتعبيرات الواردة متشابه مع الاسفار الاخرى التى كتبها موسى تبين ان موسى هو الكاتب .
2- علاقته السفر بسفرالخروج حيث ينتهى سفرالخروج باقامة المسكن(خيمة الاجتماع)حيث يقول الكتاب (وملأ بهاء الرب المسكن) (خر40:34)ويبدأ سفراللاويين بالقول ودعا الرب موسى وكلمه من خيمة الاجتماع) وهذا يدل على أن كاتب السفر هو موسى
3- تكرار عبارة (وكلم الرب موسى قائلا) نحو ثلاثيين مرة.فيبدأ بها عشرون أصحاحا من السبعة والعشرين وهذا يبرهن على أن الكاتب هو موسي الذى أوحى الرب إليه بكلمات هذا السفر.
4- (لا 26 : 46 ) دليل من السفر نفسه ان موسى هو كاتب السفر
5- شهاده العهد الجديد : (متى 8: 2-4، 12: 4، لوقا 2: 22).
زمن كتابه السفر:
لقد أعلن الله لموسى بعض الشرائع فى سفر اللاويين ،بأن "كلمه من خيمة الاجتماع"(لا1: 1 ) وبعضها الأخر فى جبل سيناء.ومعنى هذا أن الرب أعطى موسى محتويات سفر اللاويين بعد إقامة خيمة الأجتماع (خر40:17).
لقد مكث الشعب شهرا فى سيناء،وفى ذلك الشهرأعطى الله موسى شرائع سفر اللأويين .( عد1: 1 ).
حدد السفر نفسه زمان كتابته بدقة 0 فى الشهر الأول من السنة الثانية للخروج ( خر 40 : 16) ( عد 1 : 1 ) انظر ( لا 7 : 38 ، 25 : 1 ، 26 : 46)
الشخصيات الرئيسية:
موسى ـ هارون ـ ناداب ـ أبيهو ـ العازار ـ إيثامار
أقسام السفر :
1- الذبائح وشرائعها ( ص 1 –7 )
1- المحرقه 2- قربان الدقيق 3- ذبيحه السلامه 4- ذبيحه الخطيه 5- ذبيحه الاثم
2- الكهنة وشرائعهم ( 8 – 10 )
1ـ تكريس هارون وبنيه 2ـ موت ناداب وابيهو
3- شرائع التطهير ( 11 – 15)
1ـ انواع الحيوانات الطاهره والنجسه 2- ما ينجس الإنسان وكيفية تطهيره
3- العلاقات الاخلاقية والاجتماعية
4- يوم الكفارة العظيم ( 16)
5- المذبح واهميته وقيمة الدم (17)
6- شرائع التقديس (18 –22)
7- الأعياد والنذور (23 –27 )
1- الفصح 2- الفطير 3- الباكورات 4- الاسابيع (الخمسين)
5- الابواق 6- يوم الكفارة العظيم 7- المظال
المسيح فى السفر:
أ ـ فكل الذبائح هى رمز للمسيح
ذبيحه المحرقه ترمز إلى موت المسيح وإكتفاء العدالة الإلهية بكفارة المسيح، اي أنّ الله رضيَّ عنا في عمل المسيح على الصليب،
تقدمة الدقيق وصفٌ لحياة المسيح القدوس الذي لم يعرف خطية
ذبيحة السلامة ترمز الى موت المسيح على الصليب لكي يكون لنا سلام مع الله أي أصبح لنا حق الاقتراب والشركة مع الله
ذبيحة الخطية ترمز الى ان الرب يسوع صار على الصليب ذبيحة خطية "لانه جعل الذي لم يعرف خطيّة
ذبيحة الإثم ففى المسيح عولجت جميع خطايا الشعب وتعدياته ضد الله
ب ـ هارون رئيس الكهنه
يرمز الى المسيح رئيس كهنتنا الاعظم
ج ـ خلو الذبيحه من العيوب
ترمز الى المسيح الذى بلا عيب
د ـ الاعياد
وترمز الى المسيح فى :
1 ـ عيد الفصح ـــ المسيح فصحنا ( لا 23 : 4 )
2ـ عيد الفطير ــــ المسيح الخبز الحقيقى ( لا 23 : 6 )
3ـ عيد الباكورات ( الحصاد ) ـــ رمز لقيامه المسيح ( لا 23 : 9 ـ 10 )
4 ـ عيد الأسابيع (الخمسين ) ـــ حلول الروح القدس ( لا 23 : 15 ـ 17 )
5ـ عيد الابواق ـــــ رمز لمجىء المسيح الثانى ( لا 23 : 23 ـ24 )
6ـ عيد المظال ــــــ رمز الى ملك المسيح الالفى ( لا 23 : 40 : 42 )
7 ـ عيد الكفاره العظيم ــــ رمز للمسيح الذى يكفر عن خطايانا ( لا 23 : 26 ـ 32 )
ملاحاضات على السفر:
1 ـ سفر التكوين اظهر سقوط الانسان وفشله
2ـ سفر الخروج اظهر خلاص الله للانسان وفدائه
3ـ سفر الاويين اظهر كيف يقترب الانسان من الله ويعبده
4ـسفر العدد اظهر سير الانسان مع الله
5ـ سفر التثنيه اظهر المبادى الادبيه التى تساعد الانسان للدخول الى ارض كنعان
اهداف السفر :
1- حس الشعب على القداسة الكاملة ليكون شعب مفرز ومكرس للرب. (ذكرت كلمة القداسة في هذا السفر 89 مرة).
2- ايضاح ضرورة تقديم الذبائح وعمل الدم في التطهير.
3- اظهار عدل الله وغيرته على مجده وشريعته.
4- يظهر كرامة الكهنوت اللاوي ومسئولية الكهنة واعمالهم واهمية أن يعيشوا بقداسة للرب.
اعداد القس / هانى كرم