كيف تتعامل مع الاطفال في مراحل عمرهم المختلفه؟
أحيانا بسمع شكاوى من بعض الخدام في مدارس الاحد لأنهم مش بيقدروا يتعاملوا مع الطفل اللى ديما سلوكه سيء وديما ايده بتتمد على اصحابه ومش بيسمع كلامهم و. . . .و . . .
أحب أقول لهم ابحثوا عن السبب ...........
لأن من النادر ان نجد طفلا يتصرف بصورة سيئه بدون سبب واضح فالأطفال يسيئون التصرف عندما يسعون لتسديد احتياجتهم الخاصه بطرق مناسبه الى أن يمكن تحقيق رغباتهم في وقت مقبول.
وكلما فهمنا أكثر نحن المعلمون عن احتياجات الأطفال في الاعمار المختلفه ، كلما استطعنا أكثر أن نتوقع سلوك الطفل .
• يمر الطفل بمراحل نمو مختلفه لذلك فأن احتياجاته ورغباته تتغير، وفي كل مرحله تحتاج ان تكون متفاعل ومتجاوب معهم ـ فعليك بتعديل الوسيله التى تستخدمها في التعليم والتهذيب لكي تسدد احتياجات الأطفال الذين تخدمهم .
• عندما تفهم الطفل الذي تعلمه ، فيمكنك ان تتوقع المشاكل بصورة أفضل ويمكنك ايضا وضع أنظمه للفصل لتسديد الاحتياجات والتعامل مع المشاكل والسيطرة عليها قبل أن تحدث.
• {هناك مبدأ أن جميع الأطفال يتصرفون بصورة افضل عندما يتم تسديد احتياجتهم الجسديه والعاطفيه} ولكي نفهم الأطفال يجب ان نعرف مدى الصحه العاطفيه لأسرهم ايضا( أى انك لابد أن يكون لديك معرفه بأسرهم)
• واحـده من السمـات العامه لجميع الأطفال هي"محدوديه مدي الانتباه" فمدي الانتباه للطفل(منذ الولاده وحتى المراهقه المبكرة ) لا يزيد عن دقيقه واحده لكل سنه من العمر وعلى الرغم أننا نلاحظ أمكنيه الطفل في ان يركز في عرض تليفزيونى أو في فيلم جهاز الفيديو لمده نصف ساعه إلا ان مدى انتباهه في الواقع يعاد تركيزه كل بضع دقائق. وده لأن الشخصيات الفنيه والأدوات والصور تتغير جميعها كل بضع دقائق.
لذلك دعونا نحترم الأطفال بإن ناخذ وقتاً لفهمهم. وفى السطور القادمه سوف نتكلم كيف نسدد احتياجات الطفل في جميع انواع النمو (الجسدي والذهنى والعاطفى والاجتماعى والروحى ) فى سن تعلم المشي وحتى عاميين.
للحديث بقية
مرثا خليفة